مركز ضمان الجودة والاعتماد

رؤية المركز:

ان يصبح مركز ضمان الجودة بجامعة مطروح رائدا في تطبيق نظم ضمان الجودة والاعتماد على مستوى الجامعات المصرية ، من خلال تبنيه لمعايير متجددة للجودة المؤسسية والأكاديمية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وكذلك مساعدة جميع كليات جامعة مطروح في تطوير العملية التعليمية والتحسين المستمر وتطوير نظم توكيد الجودة الداخلية بها بحيث تكون قادرةعلى التقدم للحصول على الاعتماد المؤسسي لكلياتها أو الأكاديمي لبرامجها.

رسالة المركز:

يسعى مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة مطروح الى نشر ثقافة الجودة ومتابعة وتقييم الأداء في كافة عناصر المنظومة التعليمية والأنشطة البحثية والخدمية التي تقدمها الجامعة وتهيئة كلياتها للتطوير المستمر والوصول للاعتماد.

أهداف المركز:

  1. أن يتماشى النظام التعليمي بالجامعة مع الأهداف الاستراتيجية للدولة للتنمية المحلية والاقتصادية.
  2. اقتراح السياسة العامة لضمان الجودة والاعتماد لكليات الجامعة ووحداتها المختلفة في إطار الاستراتيجية العامة لجامعة مطروح.
  3. نشر ثقافة الجودة ورفع الوعي بأهمية تطبيق برامج تقويم الأداء بين كافة العاملين بالجامعة وكلياتها.
  4. دعم وبناء القدرات لكافة الفئات داخل الجامعة وتزويدهم بالمعارف المتجددة في مجال نظم وآليات ضمان الجودة.
  5. تدعيم إنشاء وحدات ضمان الجودة بجميع كليات جامعة مطروح والإشراف على الوحدات فنيا وتقديم المشورة لإجراء الدراسات الخاصة بإنشاء النظم الداخلية لتوكيد الجودة ،وتقديم التوصيات بشأن اقتراحات تطوير نظم إدارة الجودة وأداء الوحدات المختلفة بالجامعة كأحد المتطلبات الأساسية للتقدم للاعتماد وفقا لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
  6. إنشاء قاعدة للبيانات وتوثيق المعلومات والأنشطة التي تتم داخل جميع الكليات.
  7. إقامة علاقات تبادلية مع هيئات ومنظمات ضمان الجودة والاعتماد على المستوى الاقليمي والدولي.
  8. تحقيق رضا وتوقعات الطلاب والعاملين بالجامعة.
  9. تحقيق رضا وتوقعات المستفيدين من خدمات كليات الجامعة.
  10. اكتساب ثقة المجتمع المطروحي في مخرجات العملية التعليمية في الجامعة ومؤسساتها.
  11. ازكاء مبدأالمشاركة المجتمعية لمؤسسات المجتمع المدني والجمعيات المهتمة بالتعليم للمشاركة في الرقابة ودعم مناخ الجودة.
  12. التعاون مع المجتمع الأكاديمي والمهني في ارساء منظومة المعايير القياسية ووسائل القياس ،والتي يجب أن تتوافق مع المعايير التي تحددها الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.
  13. رفع مستوى جودة مخرجات كافة البرامج كمحصلة لتحسين جودة الأداء.
  14. دعم عمليات التحسين المستمر.
  15. ضمان قدرة خريج الجامعة على تلبية متطلبات سوق العمل في ضوء المتغيرات والتحديات المعاصرة.