مكتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا

رؤية المكتب:

تفعيل دور البحث العلمي وربطه بالصناعات القائمة داخل محافظة مطروح بشكل خاص وفي مصر والعالم بشكل عام ودعم الثقة بينهما لحل المشاكل التي تواجه القطاع الصناعي، ودعم الابتكار والتكنولوجيا في المجالات ذات الأولوية طبقاً لرؤية مصر 2030 وصولاً إلى ريادة الأعمال بتطوير أعمال شركات صناعية قائمة (Spin off) وإنشاء صناعات صغيرة ومتوسطة وشركات ناشئة (Startups).

رسالة المكتب:

• تفعيل دور الجامعة في البحث والتطوير لحل المشاكل الصناعية. • دعم المبتكرين من داخل وخارج الجامعة لتطبيق الأفكار والحلول للمشاكل الصناعية ومساعدتهم على إنشاء شركات خاصة أو الاندماج في كيانات أكبر. • نقل وتطبيق نتائج الأبحاث والدراسات والابتكارات والاختراعات إلى جهات التطبيق المعنية داخل محافظة مطروح أولا ثم في نطاق الدولة. • التعاون مع الجهات البحثية المختلفة للوصول لحلول مشتركة للمشاكل الصناعية في الإقليم.

الأهداف الاستراتيجية:

  1. تحفيز الفكر البحثي وتبني الأفكار الخلاقة من داخل المجتمع الجامعي وخارجه بما يحقق رؤية الجامعة والمكتب.
  2. تأكيد مفهوم البحث لخدمة الصناعة والربط بين المؤسسات البحثية والصناعية داخل الإقليم.
  3. ترسيخ مفاهيم دعم الابتكار، نقل التكنولوجيا، وحقوق الملكية الفكرية، والتدريب على كافة مكوناتها.
  4. تعزيز مفهوم ريادة الأعمال وتدريب أصحاب الأفكار والمبتكرين.
  5. تعظيم قيمة المردود الاقتصادي والاجتماعي من خلال الأنشطة والمخرجات.
  6. تختص بتصميم وإنشاء قواعد بيانات عن كافة التكنولوجيات والمعارف والابتكارات والبراءات المتوافرة لدى الجهات التابعة للمكتب بناء على المسح الذي يتم لهذا الغرض، وتبويب هذه المعارف والابتكارات والبراءات.
  7. متابعة الأنشطة الترويجية والتسويقية للبراءات والابتكارات والمعارف الفنية التطبيقية للمستفيدين.
  8. إعداد قواعد بيانات نوعية للابتكارات والبراءات القابلة للتطبيق وربطها بقاعدة بيانات للمستفيدين النهائيين. العمل على اكتشاف الأفكار الجديدة ورعاية أصحابها وتوفير البيئة المناسبة لهم.
  9. المساعدة في تطوير النماذج الأولية والنصف صناعية.
  10. دعم الارتباط الدائم الفعال للبحث العلمي باحتياجات المجتمع المصري عن طريق إمداد الجهات البحثية باحتياجات السوق الفعلية في المجالات ذات الأولوية.
  11. تشجيع ريادة الأعمال من خلال خلق فرص استثمارية تعتمد على التكنولوجيات المحلية.
  12. دعم وتحفيز الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا بالجهة المنفذة والمجتمعات والاتحادات الصناعية والتي تقع في النطاق الجغرافـي الذي تغطية الجهة كأسبقية أولى.
  13. دعم الاحتياجات البحثية والتكنولوجية للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة لرفع القدرات التكنولوجية لهم وتلبية احتياجاتهم منها.
  14. إعداد الدراسات الاقتصادية والدراسات المقارنة لتحديد الجدوى الاقتصادية لتكنولوجيات متوفرة.
  15. رفع قدرات وكفاءة الكوادر البشرية التي تعمل في مجال نقل التكنولوجيا من خلال برامج تدريبية بالداخل والخارج.
  16. المسح الدوري لسوق التكنولوجيات العالمية والمحلية.
  17. التقييم الكيفي والكمي للتكنولوجيات (Technology).